أنشطة للأطفال حول قصة رجلا بابا الطويلتان

أنشطة للأطفال حول قصة رجلا بابا الطويلتان
يأخذنا كرمل في رحلةٍ إلى عالمه الخاصّ، ويُطلعنا على مخاوفه، هذا الصباح، فسيارة والده، كانت شبه معطّلةٍ اليوم، وبالكاد دار محرّكها حتى يوصله الأب إلى الرّوضة.
"ماذا لو تعطّل محرّك السيّارة؟" يتساءل كرمل، "كيف ستأتي لتأخذني إلى البيت؟" معبّرًا بهذا السّؤال، عن مخاوفٍ يشاركه فيها، أطفالٌ آخرون، مع بداية انضمامهم للأطر التربويّة، الخوف من أن يبقوا هناك، ولا يأتي أحد الوالدين لاصطحابهم إلى البيت عند انتهاء الدّوام!
يتفهّم والد كرمل مخاوف ابنه، ويبدأ باقتراح بدائل للسّيارة، الدبدوب الكبير، الجرار الأحمر، التنين الأخضر، القارب الصغير وغيرها من الاقتراحات وكرمل غير مقتنع، حتى يطمئنه والده قائلًا، أن رجلاه دائمًا جاهزتان ومستعدّتان لتوصلانه إلى ابنه الحبيب.
هناك الكثير من الأنشطة التي يمكن القيام بها على إثر قراءة القصّة، نوردها هنا:
  1. رسمة من رسومات قصة رجلا بابا الطّويلتان، للتلوين، فيها كرمل ووالده يحمله على ظهره، في صورةٍ محبّبةٍ جدًا للأطفال
    من رسومات رجلا بابا الطويلتان، الأب يحمل ابنه كرمل على ظهره
  2. نشاط وسائل النّقل، ويمكن بناؤه على عدّة مراحل:
    في المرحلة الأولى: نذكر وسائل النّقل الموجودة في الكتاب، نساعد الأطفال على تذكّر الوسائل التي اقترحها الأب بتوصله إلى ابنه، ثم نقسّمها إلى الفئات: برية، جويّة، بحريّة أو إلى الفئات: حيوانات، ماكنات أو إلى الفئات: حقيقيّة، خياليّة.
    في المرحلة الثانية: نضيف إلى قائمة الوسائل المذكورة في قصّة رجلا بابا الطويلتان، وسائل نقل أخرى نعرفها، ونصنّفها وفق الترتيبات المقترحة في المرحلة الأولى.
  3.  نشاط الأفعال: في عنوان القصة "رجلا بابا الطويلتان" تشديد على الرجلين التّي تمشي حتى تصل إلى الطفل كرمل، ما الاستعمالات الأخرى التي تعرفونا للرجلين؟ تعالوا نفكّر بأفعالٍ نقوم به برجلينا: أركض، أرقص، أقفز،أمدّ، أشدّ، أفتح، أخبط، أقيس الحرارة، ألمس، أشعر بالملمس، أغضب، أرفس... 

 

Back to blog